حقائق صادمة عن الساموراي

ساموراي

الساموراي

ظهرت طبقة محاربي الساموراي Samurai في اليابان خلال القرن العاشر بعد الميلاد، واستمروا بتقديم خدماتهم القتالية والعسكرية للطبقات الغنية والارستقراطية في المجتمع الياباني حتى القرن التاسع عشر، وشكلوا فيالق عسكرية ذات وزن كبير في الجيوش اليابانية خلال القرون الوسطى أيضًا، وقد اشتهر هؤلاء المحاربين بإجادهم لفنون استخدام السيف والقوس، كما اشتهروا بتمسكهم بالشرف والولاء لقوادهم إلى درجة اقدامهم على القيام بطقوس انتحار مأساوية بعد وفاة القائد، لكن على أية حال، يبقى طلب المال هو الحافز الأساسي وراء انخراط الساموراي في الحروب، كما أن الأعمال الوحشية والدموية التي قام بها هؤلاء المحاربين لا تختلف كثيرًا عن الأعمال البشعة التي قام بها محاربون آخرون في بقاع أخرى من العالم في تلك الأزمنة.

حقائق صادمة عن الساموراي

إليك قائمة ببعض أهم الحقائق المذهلة والصادمة عن الساموراي في اليابان:

  • كانوا يرتدون دروعًا قوية للغاية: تميزت دروع الساموراي بفاعلية وقوة كبيرة ومرونة عالية وبفائدة عملية، بعكس الدروع التي كان يرتديها المحاربين الرومان والأوربيين، وكانت دروع الساموراي تتكون من صفائح معدنية أو جلدية، وكان للساموراي خوذة خاصة بهم تأتي مصحوبة بعلامة كبيرة في مقدمتها على شكل حرف "V" بالإنكليزية، وكان بعض الساموراي يرتدون قناعًا شيطانًا لغرض إخافة أعدائهم أيضًا!
  • كانوا ذوي نزوات جنسية غريبة: ظهرت بين الساموراي نزوات جنسية غريبة، وهذا في المناسبة ظهر أيضًا بين المقاتلين الإسبارطيين في اليونان، وكانت المثلية الجنسية من بين الأمور التي رواها المؤرخون حول الساموراي، بل إن عدم الانخراط في هذه الممارسات كان عيبًا أحيانًا بالنسبة للساموراي! لكن حاليًا يحاول اليابانيون التعتيم حول هذا الأمر على الرغم من كون حقيقة تاريخية لا بد من ذكرها عن نقاش حياة الساموراي.
  • كان عبارة عن طبقة اجتماعية وليس فئة محدودة: يعتقد الكثيرون بأن الساموراي هم فرقة صغيرة من المقاتلين، لكن الحقيقة هي أن الساموراي كانوا طبقة اجتماعية كاملة في المجتمع الياباني، وكان يُطلق عليهم اسم "طبقة البوشي"، بل تشير التقديرات أن نسبة الساموراي كانت 10% من عدد اليابانيين أثناء أوج عهدهم.
  • كانوا يُقدمون على طقوس شنيعة للانتحار: ينظر البعض إلى هذه المسألة بصفتها الأكثر مأساوية في تاريخ الساموراي؛ إذ كان هؤلاء المحاربين يقدمون على القيام بطقس يُدعى ب"سيبوكو Seppuku"، وهو باختصار طقس الانتحار الذي يتم عبر غرس السيف داخل الأحشاء ثم تحريك السيف إلى جهة اليمين واليسار ليقطع الساموراي نفسه إلى نصفين! وعادةً ما يقوم صديق الساموراي بقطع الرأس حتى يخفف من الألم الذي ينتاب صديقه! لكن هنالك طقس آخر للسيبوكو له متطلبات خاصة شبيهة بالإعدام الطوعي أيضًا.
  • ساموراي الرونين كانوا حقيقة وليس مجرد خيال: ورد مفهوم "الرونين Ronin" في الكثير من الأفلام السينمائية التي تحدثت عن الساموراي، والمقصود بالرونين هو الساموراي الذي مات سيده أو الذي تخلى سيده عنه، وعادةً ما كان الرونين يعيشون في حواف المجتمع الياباني، وهذا كان يدفع بالكثيرين منهم إلى العمل كمرتزقة لقتل الناس، وفي الحقيقة فإن اسم الرونين يعني في اليابانية الرجل الضال أو المتجول.
  • اعتقدوا بأن أرواحهم موجودة في سيوفهم: استعمال الساموراي سيوفًا حادةً للغاية، وأطلقوا على اسم "كاتانا Katana"، كما كانوا يقدمون على تسمية سيوفهم بأسماء محببة إليهم، وكانوا يعتقدون بأن روح محارب الساموراي توجد في سيفه.
  • كانوا مثقفين وأدباء: لم يكن الساموراي مبدعين في فنون القتال والحرب، وإنما كان لهم اهتمام وابداع في النواحي الثقافية والأدبية أيضًا! بل إن بعض المؤرخين يتحدثون عن نبوغ الساموراي في الرياضيات! وهنالك من ذهب إلى القول بوجود اهتمام خاص للساموراي في الشعر والفنون، بما في ذلك تصفيف الزهور!